NEXUS GUY NEXUS GUY
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

ماهي صيغة RAW في عالم التصوير الفوتوغرافي؟


لايخفى عن الكثير من مستخدمي الكاميرات، سواءاً كانت كاميرات مستقلة أم كاميرات متوفرة في هواتفهم، سماعهم لمصطلح RAW، وأنه أفضل شكل ممكن للصورة، ولكن، ما الذي يعنيه هذا الأمر؟ ماهي صيغة RAW؟ ماذا تفعل؟ لماذا هي أفضل صيغة للتصوير؟ أُجيبكم في هذه التدوينة عن هذه الإستفسارات.

ماهي صيغة RAW؟

صيغة RAW، والتي تُترجم للعربية بمعنى "خام"، هي صيغة الصورة التي تنتج مباشرةً بعد إلتقاط الصورة وقبل أن تقوم الكاميرا بمعالجتها وتحويلها إلى صيغة JPG.
حيث أن الكاميرات تحتوي معالج صوري يقوم بمعالجة الملفات بصيغة RAW ليجعله بصيغة معروفة لنا مثل صيغة JPG. وكما أسلفتُ سابقاً من معنى كلمة RAW، أن الصور بصيغة RAW تكون بحالة خام، أي أنه لم يتم ضبط سطوعها وتباينها وحدتها وموازنة ألوانها ولم يتم تخفيف التشويش فيها، بالمُختصر لم يتم ضبط خصائصها، وذلك ليتم تعديلها لاحقاً حسب رغبة المصور ببرامج تعديل مخصصة لهذا الأمر.
من الواضح لمن يستخدم التصوير بصيغة RAW، أن ملفات هذه الصور تكون بحجم كبير جداً إذا ما قورنت بنظيراتها بصيغة JPG، حسناً، الصور بصيغة JPG لها خصائص محددة تجعلها أقل حجماً بكثير من نظيراتها بصيغة RAW، فعلاوةً على أن معالج الصورة هو الذي يضبط جميع خصائص الصور بصيغة JPG من حيث السطوع والتباين والحدة والألوان المذكورة آنفاً، فهو يقوم بنفس الوقت بتقليل المدى الديناميكي للصورة وذلك بتقليل ودمج و"حذف" بعض تفاصيل الصورة ببعضها ليكون الناتج بالنهاية صورة قليلة الحجم وواضحة المعالم والتفاصيل، وهذه العملية تقلل حجم الصور بنسبة قد تصل إلى 6 مرات، وبالتأكيد هذا التقليل على حساب خصائص الصورة.
ولكن، هناك أمر يجب أخذه بنظر الإعتبار، الصور بصيغة RAW تكون غير قابلة للإستخدام ولا المُشاركة، فتكون غالباً فقيرة أو مُبالغة في التفاصيل والألوان والسطوع، وعلينا أن نقوم بتعديلها لكي تظهر لنا بالشكل الذي نريده، فالصور التي نلتقطها وتكون بصيغة JPG هي أجمل من الصور التي نلتقطها وتكون بصيغة RAW، لذلك يتوجب علينا حتماً أن نقوم بتعديل الصور بصيغة RAW لكي تظهر بشكل أجمل مرات مضاعفة من الصور بصيغة JPG. فلايكفي فقط أن تلتقط الصور بصيغة RAW، بل يجب عليك تعديلها لكي تحصل على أفضلية RAW على JPG.
هذا يُدخلنا في بوابة أخرى، ألا وهي الفرق بين مصطلحي "تعديل الصورة" و "تعديل على الصورة"، حيث أن الأول يعني أننا سنعدل الصورة بصيغتها الخام وبكافة إعداداتها المذكورة آنفاً، والثاني يعني أننا سنعدل الصورة بعد أن قامت الكاميرا مسبقاً بتعديلها (عبر معالجتها بمعالجها الخاص).
وبالطبع تعديل الصورة أفضل من التعديل على الصورة. لأننا إن عدلنا على الصورة لن نصل لنتيجة كما لو كنا قد عدلنا الصورة وذلك يرجع لأننا قد قُمنا بتعديل صورة مُعدلة مسبقاً. مع الأخذ بنظر الإعتبار أنه يمكننا أيضاً التعديل على صورة قمنا بتعديلها مباشرةً، أقصد هُنا الصورة بصيغة RAW.


إمتدادات صيغة RAW قد تختلف حسب الشركات المصنعة للكاميرات، كأمثلة:
1. نيكون، إمتداد صور RAW الخاصة بها هو .NEF
2. كانون، إمتداد صور RAW الخاصة بها هو CR2 وCRW.
3. سوني، إمتداد صور RAW الخاصة بها هو .ARW
4. بينتكس، إمتداد صور RAW الخاصة بها هو .PEF
5. هواتف أندرويد مثل سامسونج، إمتداد صور RAW الخاصة بها هو .DNG
وغيرها من الصيغ والشركات.

 يمكن تعديل الصور بصيغة RAW ببرامج متخصصة بهذا الأمر، مثل أدوبي فوتوشوب بإستخدام الإضافة Camera RAW، وبرنامج لايتروم من أدوبي أيضا، وهذان البرنامجان على الحاسوب.

ولكن، نظام أندرويد يحتوي تطبيق مميز للغاية في هذا المجال حسب تجربتي الشخصية معه، تطبيق Photo Mate R2 يقدم إمكانيات متطورة للغاية للتعامل مع "تقريباً" جميع صيغ RAW المتوفرة على الإطلاق. حيث يمكن تعديل هذه الصيغ بكل إحترافية والتلاعب بكافة إعداداتها ومن ثم تحويلها لصيغة JPG ومشاركتها، ناهيك عن واجهته المميزة وسهولة إستخدامه وغيرها الكثير الكثير من المميزات التي ستلبي رغبة أي مصور بحاجة لتطبيق يتعامل مع صيغ RAW على هاتفه العامل بنظام أندرويد.

لتحميل تطبيق Photo Mate R2 من سوق بلي

عن الكاتب

Al-Hasan Ali Al-Hasan Ali

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



أهلاً وسهلاً عزيزي الزائر الكريم، إن أعجبك محتوى المدونة يمكنك الإشتراك بجديد مواضيعها أولاً بأول وذلك أما بمتابعة الشبكات الإجتماعية أو بالإشتراك بواسطة بريدك الإلكتروني ببريد المدونة السريع.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

NEXUS GUY

2016