الحسن علي | Al-Hasan Ali الحسن علي | Al-Hasan Ali

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تعرف على الواقع الإفتراضي مع Samsung Gear VR


تُعد تقنيات الواقع الإفتراضي واحدة من أهم المجالات التقنية في الآونة الأخيرة، وذلك يعود لكونها تتيح المجال لخوض تجربة جديدة كلياً بالنسبة لمستخدميها من ناحية التطبيقات والألعاب، من كان يظن سابقاً أنه بإمكاننا حضور السينما، الذهاب برحلة في داخل جسد الإنسان، لعب سكة الموت، أو حتى الذهاب للقمر ونحن في مكاننا!

سهّلت تقنية الواقع الإفتراضي علينا الكثير من الجهود والأموال وربما حتى المخاطر في الكثير من المجالات، حيث يُجمع الخبراء على الأهمية البالغة لهذه التقنية في المستقبل، نظراً لأننا بواسطتها نعيش تجربة مختلفة تماماً عن الواقع الحقيقي، فيمكننا بواسطة الواقع الإفتراضي دراسة مجالات عديدة كالهندسة والطب، أو التخلص من بعض أمراض الرهاب، أو الأكثر متعة لعب الألعاب الحركية أو العاب الرعب، التي تجعلنا نعيش حرفياً في قلب اللعبة.

لتوضيح الفرق بين أنماط الواقع المختلفة، ببساطة، الواقع الإفتراضي (Virtual Reality) عبارة عن واجهة أو محيط مُختلف تماماً عن الواقع الحقيقي ولايمت له بِصِلة، على عكس الواقع المُعزز (Augmented Reality)، والذي بدوره عبارة عن إضافات وإدخالات جديدة على الواقع الحقيقي.

للإستمتاع بتجربة الواقع الإفتراضي، يتعين عليك أن تستخدم نظارة واقع إفتراضي، وهي متوفرة بأشكال وأنواع ومميزات وأسعار مختلفة. هنالك النظارات التي تعتمد على هاتف ذكي في تشغيلها، مثل Samsung Gear VR و Homido VR، والتي تكون أقل تكلفة من نظيراتها التي تحتوي شاشة عرض داخلية وتتصل بالحاسوب، وهناك بالطبع النظارات التي تعتمد على أجهزة خارجية كالحاسوب مثلاً وحساسات خاصة للتفاعل مع الواقع الإفتراضي وتحتوي شاشة عرض داخلية، مثل Oculus Rift و HTC Vive، والتي بالتأكيد تكون أفضل من النوع الأول ولكن بتكلفة أعلى بكثير.

تطرقت في هذه التدوينة إلى فتح صندوق ومراجعة نظارة Samsung Gear VR المُخصصة للواقع الإفتراضي، تعتبر هذه النظارة أفضل نظارة واقع إفتراضي ممكنة بأعلى مميزات وأقل تكلفة، حيث تحضى Gear VR بدعم منصة Oculus للواقع الإفتراضي.
في عالم الواقع الإفتراضي، حالما تسمع بمنصة Oculus، عليك أن تكون متأكداً أن هذا المنتج سيعطيك تجربة واقع إفتراضي لامثيل لها. لأن شركة Oculus هي شركة متخصصة بمجال تقنيات الواقع الإفتراضي، وتشتمل خدماتها على متجر وواجهات مُخصصة لهذا الأمر.

لأكون صريحاً في نقل المعلومة، هُناك عيب قاتل في نظارة Gear VR، هذا العيب (إن صح تسميته بعيب) هي أنها تدعم عدد محدود جداً من هواتف سامسونج. ولكن إن كنت تملك أحد أجهزة سامسونج المدعومة، فلن يضرك شيء بإقتناءها، ستعيش تجربة حصرية مطلقة!

فتح صندوق Samsung Gear VR:


مراجعة نظارة Samsung Gear VR:


الأجهزة المدعومة:

1. Samsung Galaxy S6.
2. Samsung Galaxy S6 edge.
3. Samsung Galaxy S6 edge Plus.
4. Samsung Galaxy S7.
5. Samsung Galaxy S7 edge.
6. Samsung Galaxy Note4.
7. Samsung Galaxy Note5.
8. Samsung Galaxy Note7.

تطبيقات واقع إفتراضي مميزة:

1. The Body VR:
بإستخدام هذا التطبيق، ستذهب برحلة في داخل جسد الإنسان للتعرف على بعض المعلومات والأمور الطبية، هناك تشكيلة مميزة من التطبيقات الطبية المتوفرة في متجر Oculus تُضاهي أو تتفوق على هذا التطبيق، ولكنها مدفوعة. مجاني

2. vTime:
عندما يلعب الذكاء، يظهر الإبداع!، تطبيق vTime عبارة عن شبكة تواصل إجتماعية إفتراضية، في الحقيقة لقد إنبهرت بما رأيته بداخلها، فقد تجاوزت فكرتها مواقع التواصل الإجتماعي قاطبةً ونقلت المستخدم لعالم أكثر واقعية، بدلاً من المراسلات النصية الإعتيادية، أو المكالمات الصوتية أو حتى مكالمات الفيديو، ستكون مع 3 من أصدقائك أينما كانوا وأينما كنت، عند التسجيل في التطبيق ستظهر لك واجهة لتخصيص مظهرك الخارجي بشكل كامل، ثم ستدخل إلى ساحة فيها الكثير من غُرف الدردشة، من أعالي الجبال وحتى قاع المحيطات، ويمكنك إنشاء غرفتك الخاصة بأي مكان يعجبك وإدخال أصدقائك فيها فقط، وبعدها سيمكنكم التحديث سويةً بالصوت والصورة، بل وحتى يمكنكم مشاركة الملفات فيما بينكم. مجاني

3. Samsung BeFearless: Fear of Heights:
تطبيق مساعد من سامسونج يُمكنك من تجاوز رهاب المرتفعات والأماكن العالية. مجاني

4. Samsung BeFearless: Fear of Puplic Speaking:
تطبيق مساعد من سامسونج يُمكنك من تجاوز رهاب التكلم أمام حشد من الناس. مجاني

5. EVE: GUNJACK:
واحدة من أجمل وأفضل ألعاب متجر Oculus على الإطلاق، يكفيك البحث عن اسم اللعبة في اليوتيوب، وستعرف تماماً لماذا هي مميزة. حيث ستركب روبوت بمركبة فضائية وتقوم بالقضاء على الأعداء الذين يحاولون تدمير السفينة الفضائية الأم. مدفوع

6. ANSHAR Wars 2:
كما اللعبة السابقة، هذه اللعبة تقوم فكرتها على ركوب طائرة قتالية والتحليق في السماء أو الفضاء الخارجي لدحر الأعداء. مدفوع

7. Sisters:
في عالم الواقع الإفتراضي، ألعاب الرعب قد تسبب للاعبيها مشاكل جمة!، لعبة Sisters مثال بسيط عن ألعاب الرعب التي ستعيش أنت أجواءها، بالطبع هنالك ألعاب أفضل في متجر Oculus. ويقع على عاتقك الإختيار. مجاني

8. Rilix Coaster:
واحدة من أفضل ألعاب سكة الموت في متجر Oculus، حيث ستذهب في جولة جنونية بداخل كهف قديم، ستواجه خفافيش وستتحطم السكة أمامك، كونها مجانية لايعني أنها سيئة، فهي أفضل من الكثير من الألعاب المشابهة المدفوعة. مجاني

ملاحظات:

1. هناك تطبيقات رائعة جداً في متجر Oculus، وأفضل ما بالأمر هو تقييم المستخدمين، فالتطبيقات السيئة ستجد عليها تقييم منخفض وتعليقات المستخدمين ستشرح لك عيوب التطبيق، بما معناه أنك لن تخطئ بتنزيل التطبيق الذي يناسب رغبتك.

2. هناك تطبيقات متوفرة في متجر Oculus وخصوصاً بعض الألعاب تتطلب منك شراء أداة تحكم أو Joystick للتحكم بها، ولأنك ستستخدم كلتا يديك للتفاعل مع هذه التطبيقات والألعاب، فسيتلاشى الواقع الحقيقي بالنسبة لك، وستذوب أنت في الواقع الإفتراضي فعلياً.

2. جميع التطبيقات الخاصة بنظارة Gear VR، يمكن تنزيلها عبر متجر Oculus، هناك أيضاً تطبيقات واقع إفتراضي يمكن تنزيلها من سوق بلي عبر البحث عن مصطلح VR وستجد الكثير من التطبيقات التي ستنال إعجابك. ولكن لن تستطيع تشغيلها على نظارة Gear VR!، يعود السبب إلى أنك حالما تضع الهاتف بداخل النظارة، سيتم تشغيل خدمات Oculus مباشرةً ولن يعود بإمكانك الدخول لنظام الهاتف وفتح تطبيقات الواقع الإفتراضي التي قمت بتنزيلها من سوق بلي. عليك في هذه الحالة تنصيب تطبيق CB Enabler for Gear VR لِتُبطل خاصية الدخول لخدمات Oculus عند وضع الهاتف بداخل النظارة، وبعدها يمكنك الولوج لنظام الهاتف وتشغيل التطبيقات الي تود تجربتها، ثم تضع الهاتف بداخل النظارة وتستمتع بهذه التطبيقات. ويمكنك من نفس التطبيق إعادة تفعيل خدمات Oculus. التطبيق مدفوع ولايحتاج لتواجد صلاحية الروت.

خاتمة:

تجربة الخوض في العالم الإفتراضي هي تجربة رائعة بما تحمله الكلمة من معنى، ونوع النظارة التي تود إقتنائها يحدد كثيراً مدى إستمتاعك بهذه التجربة، فشتان بين نظارة تدعم خدمات Oculus، وأخرى معتمدة تماماً على سوق بلي. أتمنى اني قد وفِقت في نقل المعلومة، في الختام، لكم مني جميلُ السلام.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

عن الكاتب

الحسن علي • AlHasan Ali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى المدونة فيمكنك متابعتي على مواقع التواصل الإجتماعي لتكون أول من يشاهد المواضيع الجديدة، كذلك هناك يمكنني مساعدتك بأي أمر تقني تواجهه.

جميع الحقوق محفوظة

الحسن علي | Al-Hasan Ali